المصريين
أهلا بك من جديد يا {زائرنا العزيز} تقدم لتكون عضوا فى هذا المنتدى {المصريين}
فمرحبا بك


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا بك من جديد يا {زائرنا العزيز} تقدم لتكون عضوا فى هذا المنتدى {المصريين}
   فمرحبا بك
الساعه
يصلك كل جديد

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

المواضيع الأخيرة
» نكت مضحكة2013
الأربعاء يناير 23, 2013 11:23 pm من طرف mayoya

» نكت نكت نكت نكت مصريه :D
الأربعاء يناير 23, 2013 11:20 pm من طرف mayoya

»  ◕‿◕ أروع تشكيلـــــة ملابـــس صيفي للبنات والاولاد ◕‿◕
الأربعاء يناير 23, 2013 11:16 pm من طرف mayoya

» خدع بالماكياج لتجميل تقسيمات الوجه
الثلاثاء سبتمبر 04, 2012 8:24 pm من طرف roba

» أهم خمس خدع للجل
الثلاثاء سبتمبر 04, 2012 8:20 pm من طرف roba

» خدع لإخفاء عيوب الوجه
الثلاثاء سبتمبر 04, 2012 8:17 pm من طرف roba

» أحدث 3 تقنيّات لتبييض البشرة
الثلاثاء سبتمبر 04, 2012 8:13 pm من طرف roba

» الفريق المثالي للدوري الإسباني | الجولة الثالثة
الثلاثاء سبتمبر 04, 2012 8:00 pm من طرف mada

» أفضل لاعب في الدوري الإسباني | الجولة الثالثة
الثلاثاء سبتمبر 04, 2012 7:59 pm من طرف mada


شاطر | 
 

 تعلمي الجودو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
soso
Admin
avatar

عدد المساهمات : 114
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/05/2011
العمر : 23

مُساهمةموضوع: تعلمي الجودو   الإثنين يناير 23, 2012 6:24 pm




الجودو وتنطق باليابانية "جيدو" هي رياضة وفلسفة كبيرة نشأت في اليابان بواسطة الدكتور جيغورو كامو Gigoro Kamo سنة 1882. ومعنى كلمة جيدو هو "طريقة اللين"، وينطلق مفهومها من السرعة في أداء الحركة أي الرمي وإيقاع الخصم على الأرض بالطريقة الفعّالة والأكثر سهولة. هذه الرياضة القتالية كانت قد تطورت انطلاقاً من الفن القتالي جيوجشو بعد أن تم حذف العديد من التقنيات الخطيرة منه، لجعلها أكثر ملائمة للممارسة الرياضية ما فتح الباب لدخولها إلى قائمة الألعاب الأولمبية. ترتكز روعة هذه اللعبة عند محبيها بالسيطرة على الخصم وشل حركته التي تكون في أوقات كثيرة أفضل من إيذائه. وتقوم رياضة الجودو من الناحية الفلسفية والأخلاقية على مبدأين اثنين:

1- التعاون المتبادل للوصول إلى سعادة الجميع

2- الاستثمار الاقتصادي للعقل والبدن (الجسد)

يطلق على المباراة بين اللاعبين اسم "راندري" ويرتدي كل لاعب منهم بذلة مهيئة لهذه اللعبة. وفي المباريات ثلاث أنواع للنقاط ippow الضربة القاضية والفزاري واليوكو وأيضاً الكوكا. أما الأحزمة فتبدأ بالأبيض - أبيض أصفر - أصفر - أصفر أرجواني - أرجواني - أرجواني أخضر - أخضر - أزرق - بني أسود- دان واحد حتى 5 دان ثم 6 دان أبيض أحمر حتى 8 دان، ثم 9 دان أو 10 يرتدي الحزام الأحمر.

وهنا لا بد لنا أن نشجعك على ممارسة الجيدو ليس فقط للدفاع عن النفس بل لتحريك جسمك جيداً. فهذا النوع من التمرين يساعدك على تقوية ظهرك ورجليك ويحرق عدداً وافياً من السعرات الحرارية وأهم شيء يقوي شخصيتك ويعطيك ثقة بالنفس.

ملاحظات:

أ- عليك دائماً أن تحمّي وتليني جيداً كامل أعضاء جسمك وخاصة المفاصل الأساسية، مع تمرين عضلات الظهر والرجلين جيداً كي تصبح قوية لمواجهة الخصم عند اللزوم.

ب- عامل السرعة أساسي في هذه اللعبة فالتوقيت أثناء اللعب مهم جداً. لا تحاولي الهرب عند هجوم الخصم، بل انتظري وصوله بقربك واستفيدي من ردة الفعل. فالمعروف أن المدافع هو دائماً الأقوى لأن خصمه هدف مباشر أثناء توقيت الهجوم.

ج- عليك توجيه هجومك دائماً إلى المنطقة القريبة منك أي الرجل الأمامية لخصمك فإذا كانت الرجل الشمال أقرب إليك اهجمي نحوها والعكس صحيح. أما في حال كانت المسافة متساوية بين الرجلين فاختاري أي منطقة شئت إنما تذكري دائماً أن تحركي رجليك حسب منطقة الهجوم، أي إذا أردت أن ترمي من ناحية يمينك عليك أن تبدئي برجلك اليمنى وتلحقي بها باليسرى والعكس صحيح. فأنت تهجمين بجسمك وليس فقط برجليك. لا تنسي أن تلتحمي التحاماً كاملاً بالخصم فالقول والمثل هو: أكون أو لا أكون.


الحركات

1- وضعية السقوط أثناء الرمي وهي تعلمك كيفية تقعين على الأرض بالشكل الصحيح حتى لا تتأذي. حيث يتعين عليك لمس مؤخرتك بالارض أولاً ثم كتفك اليمنى أو اليسرى حسب اتجاه الرمية. الأهم دائماً هو أن يلمس عامودك الفقري الأرض كما ترين في الصورة: يلمس كتف واحد ثم تفتح اليدين مع رفع الكتف والظهر عن الأرض من الجهة الأخرى.


2- وضعية أمامية كما ترين في الصورة اهجمي على الرجل القريبة منك (وهي من الجهة اليمنى في هذه الصورة) ابدئي برجلك اليمنى ثم ألحقيها باليسرى وضعيها بين رجلي خصمك مع التقاط كتفها وخصرها بيدك الأخرى. لا تنسي أن تلتحمي بها جيداً بحيث لا يبقى فراغ بينكما.


3- وضعية أمامية مقابل بعضكما حاولي أن ترميها برجلها الأمامية بطريقة "الأش": ضعي رجلك بين رجليها ثم اضربيها برجلها الأمامية لمحاولة افقادها توزانها بالإضافة إلى برم كتفها الى الجهة الأخرى.


4- نفس وضعية رقم 3 ونفس الحركة إنما عليك أن تستعملي رجلك البعيدة أي أن ترميها من جهة الظهر بينما رقم 3 الرمي يكون من جهة المعدة.


5- أيضاً وضعية أمامية: عليك أن تبادري بالهجوم الى الجهة القريبة منك أي أن تختاري رجلها الأمامية، وعملية الرمي تكون بواسطة الكتف بحيث يكون كتفك تحت كتفها مباشرة مع الالتصاق الجسدي.


6- كالعادة وضعية أمامية إنما الرمي يكون بواسطة ظهرك وخصرك وهي تسمى برمي المعدة لأنك ترميها من جهة معدتها وهي من أهم حركات الرمي أو الجيدو فهي تؤمن لك الضربة القاضية ipon.


7- نفس حركة 6 إنما في حال لم تتمكني من رميها بسبب تأخر هجومك أو لسبب آخر، عندئذ عليك ان تضعي رجلك بين رجليها وان تستعملي ظهرك في آن معاً.


8- الرمي يكون بواسطة ظهرك (وهي معروفة برمي الظهر). اهجمي برجلك الأمامية وألحقيها بالأخرى حتى تصل إلى وراء ظهرها. عليك أن تمسكي أعلى جاكيت الجيدو ولا تنسي أن تثني ركبتيك دائماً لأنها تساعدك على القذف بقوة أكثر.


9- مقابل بعضكم وضعية متساوية الرجلين ابدئي بالجلوس على الأرض مع وضع رجليك وراء كاحل رجليها. كما عليك أن تدفعي جسمك الى الأمام خلال جلوسك على الأرض مع التقاط جاكيت الخصم، ثم ادفعيها إلى الوراء هذه الحركة تستعمليها كطريقة غدر في حال لم تستطيعي رميها بالحركات الأخرى.


10- نفس حركة رقم 9 إنما عليك أن تضعي رجل واحدة على معدتها وأن تدفعيها إلى الوراء، هذه الحركة تصلح في حال وضعيتها كانت جانبية أو أمامية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
roba



عدد المساهمات : 84
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 25/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: تعلمي الجودو   الثلاثاء يونيو 26, 2012 12:02 am

goooooooooood thanx
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعلمي الجودو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصريين :: حلوه :: صحه ورشاقه-
انتقل الى: